الصفحة الرئيسية   > الحكومة المتكاملة   > حكومة سلطنة عمان   > المؤسسات الحكومية   > وزارة الإسكان والتخطيط العمراني   > وزارة الإسكان والتخطيط العمراني

وزارة الإسكان والتخطيط العمراني



نبذة عامة وزارة الإسكان والتخطيط العمراني

وزارة الإسكان من الوزارات الحيوية التي تقدم العديد من الخدمات للمواطنين والمقيمين والمستثمرين ومن أهدافها تنظيم استخدامات الأراضي من خلال إعداد المخططات التفصيلية للأراضي على مستوى المناطق والمحافظات بالسلطنة والعمل على توزيعها على المواطنين المستحقين حسب القوانين المنظمة لذلك بجانب توفير الوحدات السكنية للمستحقين من خلال برنامجي المساعدات السكنية والقروض السكنية بدون فوائد, كذلك مسؤولية تسجيل وحفظ جميع الحقوق الأصلية والتبعية للوحدات العقارية وتنظيم جميع التصرفات القائمة عليها.

الرؤية

تنظيم استخدامات الأراضي وحفظها وتوفير السكن المناسب للفئات المستحقة.

الغايات

  • تنظيم استخدامات الأراضي وذلك بإعداد المخططات التفصيلية بجميع مناطق السلطنة لأغراض السكن وللأغراض الاقتصادية الأخرى واحتياجات وحدات الجهاز الإداري للدولة والمؤسسات والهيئات العامة.
  • توزيع الأراضي المخططة بمختلف استخداماتها وفقا لقانون الأراضي.
  • النظر في طلبات تملك الأراضي البيضاء والمشغولة.
  • توفير السكن الصحي الملائم للمستفيدين من المواطنين من خلال برنامجي المساعدات السكنية والقروض السكنية بدون فوائد.
  • حفظ وصيانة أملاك المواطنين , وذلك بتسجيل أملاكهم الخاصة بوثيقة السجل العقاري وتسهيل التعاملات العقارية لها.

الأهـــداف

  • إعداد الدراسات والبحوث والخرائط التفصيلية للمناطق والخطط اللازمة للتخطيط العمراني ، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة بما يتوافق مع خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية للبلاد .
  • تمليك الأراضي ومنح حق الانتفاع بالأراضي بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى بمختلف استخداماتها وتأجيرها للمواطنين وفقاً للنظم المقررة في هذا الشأن والنظر في طلبات تملك الأراضي المسجلة وفق قانون الأراضي.
  • تخصيص الأراضي التي تحتاجها وحدات الجهاز الإداري للدولة والمؤسسات والهيئات العامة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة لأداء مهامها.
  • تسجيل جميع التصرفات والحقوق العينية الأصلية والتبعية المترتبة على الوحدات العقارية وتوثيق المحررات والتصرفات القانونية المتعلقة بها وفق نظام السجل العقاري، وإصدار سندات الملكية.
  • إجراءات الدراسات الاجتماعية والاقتصادية للوقوف على الاحتياجات المستقبلية من المساكن الاجتماعية والقروض السكنية، وإعداد وتنفيذ خطط وبرامج الإسكان الاجتماعي والقروض والمساعدات السكنية لذوي الدخل المحدود.
  • تمثيل السلطنة في المؤتمرات والاجتماعات الإقليمية والدولية ذات الصلة باختصاصات الوزارة.

الخدمات

  • إلغاء أو رفع التأثيرعن قطعة أرض متأثرة
  • الحجز على العقار
  • تسجل حكم نهائي
  • تعديل قطعة أرض
  • تعويض عن قطعة أرض متأثرة
  • تغيير إستعمال قطعة أرض
  • تقسيم قطعة أرض
  • تقييم العقار
  • دمج أكثر من قطعة أرض.(دمج قطعتي أرض او أكثر)
  • طلب استخراج سند ملكية - تصحيح اسم
  • طلب تمليك العقار لمجمعات سياحية متكاملة
  • طلب أرض تجارية أو صناعية
  • طلب أرض حكومية
  • طلب أرض سكنية
  • طلب إستخراج سند ملكية (الوقف)
  • طلب إستخراج سند ملكية جديد
  • طلب استخراج سند ملكية بدل تالف
  • طلب استخراج سند ملكية بموجب إقرار وصية
  • طلب استخراج شهادة بيانات عقارية
  • طلب استخراج ملكية بدل فاقد
  • طلب اعتماد خرائط تعميرية (الموقع العام)
  • طلب اعتماد مسار خدمات (طرق، كهرباء، ماء، هاتف، صرف صحي، غاز)
  • طلب اعتماد مشروع تقسيم
  • طلب اعتماد مشروع تقسيم مبنى بنظام الشقق والطبقات
  • طلب امتداد لقطعة أرض
  • طلب تسجيل فك حجز عن عقار
  • طلب تسجيل فك رهن
  • طلب تسجيل الرهن
  • طلب تسجيل بيع عقار
  • طلب تسجيل تنازل عن عقار
  • طلب تسجيل حق الإنتفاع على قطعة أرض أو عقار
  • طلب تسجيل سند ملكية (حصر الإرث)
  • طلب تسجيل سند ملكية بموجب إقرار القسمة
  • طلب تسجيل مبادلة عقار
  • طلب تعديل الاشتراطات التخطيطية (الإرتفاع، الإرتدادات، نسبة البناء)
  • طلب تغيير إستعمال أرض زراعية (5000 م2 فما دون)
  • طلب تغيير إستعمال أرض زراعية (5000 م2 فما فوق)
  • طلب رسم مساحي جديد
  • طلب فصل أو استقطاع جزء من الأرض
  • طلب قرض سكني
  • طلب مساعدة سكنية
  • طلب نسخ من الخرائط التعميرية (ورقية أو رقمية)
  • طلب نقل رهن من عقار إلى عقار أخر
  • طلب وثيقة من ملف العقار

عنوان المؤسسة

  1. ص.ب
  2. ر.ب
  3. المدينة
    ‎الخوير
  4. الهاتف
    +968 24 69 33 33
  5. الفاكس
    +968 24 69 91 85
  6. البريد الالكتروني
  7. الموقع الالكتروني
    http://www.housing.gov.om